samedi 25 décembre 2010

سفيان رجب يكتب لجريدة "لصباح" من قلب سيدي بوزيد(1): ماذا حدث؟ .. كيف حدث؟ ..ولماذا حدث؟

الصباح في قلب سيدي بوزيد (1)


ماذا حدث؟.. كيف حدث؟.. ولماذا حدث؟

سيدي بوزيد ـ الصباح ـ تغطية سفيان رجب ومحمد صالح الربعاوي ـ سيدي بوزيد.. تلك المدينة الهادئة الرصينة اهتزت فجأة.. في أعقاب إقدام الشاب محمد بوعزيزي (26 سنة) على حرق نفسه احتجاجا على "منعه" من ممارسة عمله كبائع متجول..فقد تحركت عناصر من الجهة لتدخل في مواجهات مع قوات الأمــن في الشـوارع لتمتد هذه المواجهات وبشكل متقطع الى مدن مجاورة كالمكناسي ومنزل بوزيان... الصباح تحولت إلى هناك في محاولة لاستقصاء حقيقة ما حدث، كيف حدث ولماذا حدث؟

الأجواء البارحة في مدينة سيدي بوزيد كانت هادئة..الشباب في المقاهي..لكن لفت انتباهنا مرور حوالي 4 سيارات اسعاف متجهة الى مستشفى المدينة..وعلمنا أن الاوضاع في مدينتي المكناسي ومنزل بوزيان غير مستقرة وان هناك مواجهات بين قوات الامن والبعض من شباب المدينتين اسفرت عن اصابات.

الآراء حول ماذا حدث ولماذا ؟..اختلفت رغم أنها أجمعت على ان الوضع الاجتماعي يشكو بطالة ومحدودية التنمية ووسائل الترفيه وانعدام الآفاق. وهو ما أكده السيد شهاب الفايدي (أستاذ تعليم ثانوي) الذي أكد ان الوضع عاد للهدوء بعد حادثة بدأت صغيرة لتكبر تدريجيا..شاب مجاز عاطل عن العمل اختار كسب قوته بعرق جبينه عوض اللجوء الى اشياء أخرى..لكن تم منعه واستفزازه بل وحتى الاعتداء عليه من قبل عون تراتيب..فاختار الحل الذي خطر بباله وقتها وحرق نفسه أمام الولاية ليس نتيجة ما جد مع عون التراتيب بل نتيجة تصرفات المسؤولين في الجهة الذين منعوه من التعبير.ان حال ذلك الشاب هو حال العديد من شباب الجهة الذين يعانون البطالة والتهميش..فرغم زيارة رئيس الدولة الى الجهة وحثه الجميع على كشف نواقص الجهة واستحقاقاتها،فانهم أكدوا له ان البلاد بخير ولا ينقصها شيء...كل ولايات البلاد حصلت على مشاريع وانجازات واستثمارات الا جهة سيدي بوزيد...بحسب ما يرى السيد شهاب الفايدي..ثم يمضي قائلا: فالوالي الحالي لم يمض على تنصيبه 4 أشهر..وقد أكد أنه لم يزره أي مواطن يشتكي وله الحق في ذلك باعتبار أن الابواب موصدة من قبل مسؤولي وأعوان الولاية. من جهته ذكر السيد منير حمدي (تقني) أن الشرارة التي أوقدت الأحداث كانت منتظرة وقد ركب البعض على الأحداث مستغلا ضعف التنمية وغياب الاستثمارات والبطالة التي ولدت حالة من الاحتقان. الولاية تحتل المرتبة الاولى في الانتاج الفلاحي لكن المنتوج يباع خارج الجهة ومصانع الانتاج الفلاحي تتواجد كذلك خارج الجهة في ظل غياب الصناعات التحويلية.

"وبالنسبة لما حصل فان الحادث الاول تعاطف معه كل أبناء الجهة باعتبار انهم احسوا بان ذلك الشاب مغلوب على امره ولم يجد أي حل آخر أمامه. أما حادث الانتحار الثاني والذي ذهب بحياة صاحبه اثر صعوده على عمود كهربائي فلم يعره أي كان اهتماما امام ما عرف به ذلك الشاب من تهور ومن إدمان على الكحول وغيرها ومن محاولات انتحار سابقة في نفس الاتجاه لأسباب غير جادة" يقول السيد منير.

عودة الهدوء

من جهته اكد الدكتور محمد الحبيب قمودي (طبيب) ان الوضع عاد الى الهدوء بعد ان اندلعت شرارة الاضطرابات بمحاولة احد شبان الجهة الانتحار بحرق نفسه بعد ان انسدت امامه الآفاق وبعد ان تم منعه من الانتصاب بواسطة عربة لبيع الغلال رغم انه خريج جامعة.هذه الشرارة أدت إلى الانفجار أمام ما تشهده الجهة من سوء تنمية فجميع المؤشرات والأرقام نجد فيها ولاية سيدي بوزيد تحتل المراتب الأخيرة في كل شيء تقريبا. والامل في ان تسفر زيارة وزير التنمية على الجديد رغم ان البلاد بحاجة الى عمل كبير ومجهودات كبرى...فالتحديات اكبر من ان تتصور" كما يرى الدكتور القمودي.

السيد رفيق يحياوي (صاحب مقهى) اكد ان ما حصل ما كان يجب أن يحصل باعتبار أن الشاب الذي حاول الانتحار معروف بحسن الأخلاق وبتدهور وضعه الاجتماعي رغم انه خريج جامعة..لكن سوء التفهم وعدم تقدير البعض للعواقب أدى الى هذا الوضع..فما ضر لو سمح لهذا الشاب بلقاء الوالي وبسط مشكلته...خاصة انه هدد بحرق نفسه لكن تم تجاهله واهانته من قبل؟ يتساءل المتحدث..

البعض يرى ان الشاب محمد بوعزيزي لم يحسبها جيدا ولم يكن يتصور ان تؤول المشكلة الى هذا الحد...واضاف ان الجهة ينقصها الكثير في مجال التنمية والتشغيل والترفيه..فحتى من كانت له الاموال لا يجد اين يصرفها..والجهة تفتقر الى المصنع والى الاستثمارات التي يمكنها ان تستقطب العاطلين عن العمل من اصحاب شهائد عليا وغيرهم الى جانب ما ستحدثه من حركية اقتصادية يستفيد منها الجميع..كما يرى السيد اليحياوي.

تراكمات سابقة

من جهة أخرى أكد السيد رشيد الفتيني (رئيس مركز الأعمال ورئيس جمعية أولمبيك سيدي بوزيد) ان ماحصل في سيدي بوزيد نتاج تراكمات وسوء تصرف بعض المسؤولين السابقين الذين لم يخدموا التنمية بل أنهم خدموا أغراضهم الشخصية.وأضاف ان محاولة انتحار الشاب التي أثارت ضجة كبيرة ليست الا شرارة أفضت الى الأحداث التي شهدتها سيدي بوزيد في الايام الماضية.وواصل حديثه قائلا "مشكلة سيدي بوزيد هي تنموية بالأساس وازدادت المسألة تعقيدا بتجاهل كل المسؤولين للمطالب الحقيقية للمواطنين بمختلف شرائحهم...و أضاف قائلا...اننا نطالب بفتح تحقيق في كل التجاوزات التي حصلت سابقا حتى لا يبقى الوضع على ماهو عليه في المستقبل".

ولم يخف الدكتور بودربالة النصيري (طبيب) تذمره من الوضعية الصعبة التي تمر بها ولاية سيدي بوزيد هذه الايام.وأبرز انها نتيجة منطقية لنقص التنمية بالجهة باعتبار ان نسبة الفقر تبلغ اليوم في سيدي بوزيد أكثرمن 12 بالمائة في الوقت الذي تقدر نسبة الفقر في تونس أقل من 4 بالمائة.واضاف "نسبة بطالة اصحاب الشهائد العليا تقدر بنسبة 32 بالمائة وهي اعلى نسبة بالجمهورية".

وأكد محدثنا ان الدفعة الاولى من المشاريع جاءت كرد فعل بعد الاحداث التي شهدتها الولاية في الوقت الذي نعلم فيه ان التنمية هي برمجة وليست مسكنات.كما شدد على ان المشكلة تكمن في ازمة الثقة بين المواطن والاطراف المسؤولة التي غطت دائما عين الشمس بالغربال وغالطت السلط العليا.وختم حديثه معنا بالقول" لابد من الاستماع الى مشاغل أبناء الجهة بمختلف شرائحهم الاجتماعية والسعي بجدية الى تحسين الوضع بمناطق الولاية من خلال تسريع نسق التنمية حتى لا يتكرر ماحصل لأنه لا يعقل ان يعمد شاب الى الانتحار لأنه لم يجد من ينصت الى مشاكله وهذا هو الداء الذي يتجاهله المسؤول دون ان نتحدث عن بعض التجاوزات الاخرى التي ينبغي وضع حد لها".

تفاؤل حذر

ولئن أشار السيد عبد الجبار حمدي (موظف) الى ان سيدي بوزيد استعادت اليوم هدوءها فانه أشار الى ان اغلب الاحتجاجات والمظاهرات تحصل غالبا في الليل. وأبرز ان الجميع يعلم ان أسبابها الحقيقية هي الاوضاع الاجتماعية المتردية بالجهة نتيجة نقص المشاريع التنموية.وأضاف محدثنا ان الاعلان عن الدفعة الاولى من المشاريع جعل كل مواطني الجهة ينظرون الى المستقبل بتفاؤل في انتظار تفعيل هذه الاجراءات بما من شأنه ان تعود بالفائدة على كل مناطق الولاية.

وأشار السيد مراد الجلالي (رجل اعمال) الى ان الجهة تفتقر الى متطلبات الحياة العصرية وهي تراكمات الخمس سنوات الماضية.سيدي بوزيد لا تتوفر على أية منطقة صناعية وحتى المستثمرين المحليين والاجانب لا يجدون أي مكان او ارض للاستثمار واقامة المصانع والمشاريع. كما ان الجهة تعاني من نسبة بطالة جد مرتفعة رغم ان الجهة منسوب اليها الفلاحة.والمشكل ان الاراضي الفلاحية اصبحت في حد ذاتها محل شبهات في التعامل بين المستثمرين والمسؤولين والبنوك خاصة في جهة الرقاب..ان ما حدث هو نتيجة تراكمات عديدة جاءت حادثة الشاب بوعزيزي لتنفض عنها الغبار والامل في ان يتم الالتفات للجهة اكثر خاصة من ناحية التنمية والاستثمار والسياحة وغيرها.

جريدة "الصباح"، العدد 19833/305، الصادر يوم السبت 25 ديسمبر 2010