jeudi 25 août 2011

في بيان للنقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية : اقتراح تكوين لجنة على مستوى الوزارة الأولى لوضع المبادئ الأساسية لمستقبل المؤسسات الإعلامية

في بيان للنقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية


اقتراح تكوين لجنة على مستوى الوزارة الأولى لوضع المبادئ الأساسية لمستقبل المؤسسات الإعلامية



تلقت جريدة «الصحافة» الأربعاء بيانا من النقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية جاء فيه ما يلي:


إن الهيئة التأسيسية للنقابة التونسية لمديري المؤسسات الاعلامية المجتمعة بمقرها يوم الثلاثاء 23 أوت 2011 وبعد اطلاعها على جملة التصريحات والبيانات الصادرة عن الهيئات والنقابات المهنية المعنية بالإعلام.
ـ تذكر بأن دور الهيئة الوطنية المستقلة لإصلاح الاعلام والاتصال يتمثل أساسا في مساندة كل الاطراف المعنية بالقطاع الاعلامي لإنجاح المرحلة الانتقالية لحرية الإعلام والصحافة في كنف الشفافية والنزاهة دون الانحياز الى أي طرف أو جهة مهما كان موقعها.
ـ نلاحظ أن الهيئة المذكورة قد حادت عن دورها المنصوص عليه بالمرسوم المحدث لها من خلال التدخل المباشر في عمل المؤسسات الإعلامية سواء فيما تعلق بفحوى برامجها أو بخياراتها في انتداب من تراه صالحا لوظائفها.
ـ تبين أن عمل الهيئة لا يتسم بالشفافية ولا يعتمد مشاركة كافة مكونات القطاع الإعلامي ممّا أنتج قرارات وتوصيات مرتجلة وغير واضحة الأهداف والمرامي.
وعليه فإنّ الهيئة التأسيسية للنقابة.
أولا: تندد بما صدر من تصريحات وتهجمات على المؤسسات الإعلامية (تلفزات وإذاعات وصحف...) سواء من طرف رئيس الهيئة الوطنية المستقلة لإصلاح الاعلام والاتصال أو أحد أعضائها والرامية الى المس من سمعتها وإضعاف مواقفها المدافعة عن حرية الإعلام أمام الرأي العام.
ثانيا: ترفض قطعيا الاجراءات والأساليب التي تمّ اعتمادها لإقرار التوصيات الخاصة بالحصول على رخص الاذاعات والقنوات التلفزية لما اتسمت به من انعدام كامل للشفافية مما أدى الى تعطيلات وعراقيل جابهت الباعثين الجدد للإذاعات وجعل مستقبل استثماراتهم تواجه المجهول.
ثالثا: تستغرب عدم تشريك النقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية في اعداد مشاريع اصلاح الإعلام ووضع كراسات شروط لقطاعات السمعي البصري وتطالب بإعادة تركيبة الهيئة الوطنية المستقلة لإصلاح الاعلام والاتصال بما يضمن مشاركة كل الاطراف المعنية بالقطاع.
رابعا: تقترح تكوين لجنة على مستوى الوزارة الأولى لوضع المبادئ الأساسية لمستقبل المؤسسات الاعلامية وحمايتها من الاعتداءات ومساندتها لتخطي المرحلة الانتقالية بكل سلاسة دعما لحرية التعبير. تشارك فيها كل من الهيئة المستقلة لإصلاح الإعلام واللجنة الفرعية للإعلام بالهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة ونقابة الصحافيين والنقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية وممثلين عن الفنيين والتقنيين بالقطاع الإعلامي. على أن يتواصل عملها الى حين صدور مجلة جديدة للصحافة وقانون ينظم القطاع السمعي البصري يصدران عن المجلس الوطني التأسيسي.


جريدة "الصحافة" الصادرة يوم الخميس 25 أوت 2011