samedi 21 janvier 2012

مجلس تحرير جريدة "الصحافة": تمسك بالشرعية الانتخابية ورفض للانقلاب على إرادة الصحفيين في التغيير


مجلس التحرير

تونس في 20 جانفي 2012

بـــيـــان

عقد مجلس تحرير جريدة الصحافة اجتماعا بتاريخ الجمعة 20 جانفي 2012 في قاعة الاجتماعات بالمؤسسة استعرض فيه آخر المستجدات والنتائج التي أفرزتها الانتخابات المجراة يوم الثلاثاء 17 جانفي 2012 في الجريدة لانتخاب رئيس تحرير أول ونائب رئيس تحرير ومجلس تحرير. وذلك بحضور ممثلين عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والنقابة العامة للثقافة والإعلام وكذلك عدل تنفيذ عاين سير العملية الانتخابية.
وبهذه المناسبة فان مجلس التحرير يعبّر عن:
1ـ اعتزازه بالعملية الانتخابية الديمقراطية التي أفرزت انتخاب الزميل لطفي العربي السنوسي لخطّة رئيس تحرير أول وخميس العرفاوي لخطة رئيس تحرير مساعد وخمسة زملاء لعضوية مجلس التحرير هم زياد الهاني وسناء بن سلامة وعبد الوهاب بن رحومة وعمر الغدامسي وفاطمة السويّح.
2 ـ يدعو السيد رئيس مدير عام المؤسسة إلى إصدار المقررات الإدارية الكفيلة بتنفيذ إرادة الصحفيين التي أفرزتها الانتخابات ووضع حدّ لحالة الإرباك والتجاذبات المؤسفة التي تعيشها الجريدة مما أثّر بشكل سلبي على أدائها.
3 ـ يذكّر بأن جريدة «الصحـافـة» هي التي بادرت بالدعوة إلى اجتماع 17 جانفي 2011 التاريخي الذي فرض الفصل بين الإدارة والتحرير وأقرّ بعث مجلسي تحرير منتخبين لجريدتي الصحافة ولابراس. وفي ظل فراغ تشريعي كامل قام صحفيو جريدة «الصحافة» يوم 18 فيفري 2011 بانتخاب أول مجلس تحرير وإقرار تركيبة له تجمع بين الأعضاء المنتخبين الخمسة ورؤساء الأقسام ومدير الجريدة ورئيس تحريرها إضافة إلى رئيسي المصلحة التقنية. وتجدد انتخاب مجلس التحرير في مناسبتين استنادا إلى نفس القاعدة. وهو ما تم اعتماده في الانتخابات الأخيرة من خلال تشريك الزميلين ممثلي المصلحة التقنية في التصويت وتم التنصيص عليه في البلاغ الرسمي الداعي للانتخابات.
وهي تجربة رائدة سنتها جريدة «الصحافة» ويمكن الاستفادة منها عند وضع نصوص قانونية لاحقا لتنظيم مجالس التحرير في المؤسسات الصحفية.
4 ـ يؤكد أن الحديث عن طعن في مشاركة الزميلين التقنيين في العملية الانتخابية لا يستقيم واقعيا ولا قانونيا ولا أخلاقيا، فضلا عن أن تصويت هذين الزميلين حتى في صورة افتراض صحة القدح فيه لا يمكنه أن يغير نتيجة العملية الانتخابية للفارق الكبير في الأصوات بين المترشحين. لذلك فهذا الطعن على فرض وجوده مرفوض ولا يعتدّ به مع التمسك بوحدة صف العاملين في الجريدة ورفض تقسيمهم وبث الفتنة فيما بينهم.
5 ـ يطالب برفع المظلمة المسلطة على الزميل لطفي العربي السنوسي رئيس مصلحة الثقافة بالجريدة وتمكينه من حقه القانوني في التصنيف والتدرج حسبما تفرضه الاتفاقية المشتركة للصحافة المكتوبة.
6 ـ يثمّـن عاليا إشراف النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والنقابة العامة للثقافة والإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل على العملية الانتخابية والجهود التي بذلها ممثلاهما الزميلان ثامر الزغلامي ونبيل جمور لإنجاحها.
7 ـ يؤكد تمسك صحفيي الجريدة والعاملين فيها بالشرعية الانتخابية واستعدادهم الدائم للدفاع عنها. مع اعتبار المجلس في حالة انعقاد مفتوح بداية من يوم الاثنين 23 جانفي 2012 لتسيير الجريدة وذلك إلى حين صدور المقررات الإدارية المطلوبة.

مجلس تحرير جريدة الصحافة

الإمضاءات:
ـ لطفي العربي السنوسي
ـ زياد الهاني
ـ عمر الغدامسي
ـ نعيمة القادري
ـ سالم بوليفة
ـ عادل البرينصي
ـ فاطمة السويّح
ـ سناء بن سلامة
ـ مراد علاّلة
ـ خميّس العرفاوي