mardi 29 décembre 2009

في بيان مجلسه الوطني: الاتحاد الديمقراطي الوحدوي يدعو إلى تجاوز أزمة التمثيل الراهنة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين



حزب الإتحاد الديمقراطي الوحدوي
بيان المجلس الوطني


إن المجلس الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي المنعقد في دورته العادية يومي 26 و27 ديسمبر 2009 في الحمامات، وبعد المداولة حول النقاط المدرجة صلب جدول الأعمال يؤكد على:
1 - في الشأن الداخلي:
انطلاقا من ثوابت خطه السياسي والتزامه بمبدأ المشاركة فإن الحزب مدعو إلى الاستعداد الجيد للانتخابات البلدية ماي 2010 لذلك قرر المجلس الوطني عقد اجتماع للمكتب السياسي الموسّع لحضور المستشارين البلديين من أجل تدارس التدابير العملية المتصلة بالمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي المهم.
أكد المجلس الوطني على الشروع في مؤتمرات الهياكل بعد الانتخابات البلدية من أجل التصليب التنظيمي للحزب وتكريس انتشاره.
2 - في الشأن الوطني:
تبني المجلس الوطني ما ورد في بيان المكتب السياسي المنعقد يوم 31 أكتوبر 2009 حول تقييم مشاركة الحزب ونتائجه في الانتخابات الرئاسية والتشريعية لما تضمنه من إصرار على المضيّ قدما في مزيد ترسيخ ثوابت الحزب وتعميق خياراته.
على مستوى الوضع الوطني أكد الحزب على سلبية التشنجات التي تطبع العلاقات بين الأطراف السياسية بشكل يضع الكثير من العوائق أمام إطلاق حالة من الحوار الجاد حول ملفات كثيرة لذلك يدعو المجلس الوطني إلى الإسراع في مأسسة الحوار من أجل المضي قدما في تطوير المشهد السياسي وتعطيل مفاعيل كل التوترات التي قد تكون مدخلا لشتى أشكال التوظيف.
وبعد التأكيد على وضع الانفراج الذي تلا الانتخابات الرئاسية والتشريعية بإطلاق سراح مساجين الحوض المنجمي والحوار الجدي حول معالجة أزمة الرابطة باستعداد مختلف الأطراف للوفاق والتنازل المشترك في سبيل انجاز مؤتمرها يؤكد المجلس الوطني على مزيد تطوير هذه الحالة من الانفراج لمعالجة وضع الاتحاد العام لطلبة تونس وتفعيل المعالجة السياسية الوفاقية في كل الملفات الطلابية ومعالجة ملف الصحافيين نحو توحيد التمثيل النقابي بتجاوز أزمة التمثيل الراهنة، كما يؤكد على مزيد معالجة العراقيل التي تعطل تعميق المسار التعددي ونشاط الأحزاب السياسية في مختلف مناطق البلاد.
كما دعا المجلس الوطني بمناسبة الاستعداد للانتخابات البلدية إلى ضرورة مراجعة القانون الأساسي للبلديات من أجل مشاركة أكثر ايجابية للمستشارين البلديين.
وأكد المجلس الوطني تمسك الحزب بخيار منوال التنمية الذي يقوده القطاع العام من أجل إبطال اثر الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني وحل الكثير من الإشكاليات المتصلة بالتشغيل والتغطية الصحية وصناديق التقاعد بما يكفل توزيعا أكثر عدلا للثروة وبما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالبعد الاجتماعي لمنوال التنمية حفاظا على الاستقرار وتجاوزا لكل الأمراض الاجتماعية التي أخذت تتفاقم ولذلك دعا المجلس الوطني إلى ضرورة عقد ندوة وطنية تهتم بمنوال التنمية وأبعاده.
2 - في الشأن العربي:
دعا المجلس الوطني إلى ضرورة توحيد الصف الوطني الفلسطيني على أساس الثوابت الوطنية والمطالب التاريخية للشعب الفلسطيني وبمناسبة ذكرى العدوان على غزة يدعو إلى محاكمة مجرمي الحرب محييا كل المبادرات التي وقع تبنيها عربيا وعالميا والى ضرورة العمل من أجل رفع الحصار الظالم على غزة.
ندد المجلس الوطني بالجدار العازل الذي يقيمه النظام المصري والذي هو عنوان آخر للحصار المفروض على شعبنا في فلسطين.
دعا المجلس الوطني إلى المعالجة السياسية بالحوار بين الأطراف المتنازعة في بعض الأقطار العربية (اليمن و السودان والصومال) على قاعدة الوحدة الوطنية وبعيدا عن المؤثرات الخارجية.
3 - في الشأن الدولي:
دعا المجلس الوطني إلى ضرورة تفعيل مبادرة الحزب القاضية بمطالبة فرنسا بالاعتذار والتعويض عن الحقبة الاستعمارية من خلال البحث عن آليات أكثر جدوى وفعالية منفتحة على المجهود الشعبي العام لإيماننا أن الاعتذار يعيد الحق لأصحابه ويساهم في إقامة علاقات ندية واحترام بين بلادنا وفرنسا كما دعا المجلس الوطني إلى ضرورة متابعة جهود التنسيق بين أحزاب المغرب العربي حول هذه المبادرة.
دعا المجلس الوطني إلى ضرورة تكافل مجهود القوى التي تتوق إلى نظام عالمي أكثر عدلا من أجل التصدي لمشاريع قوى الهيمنة الدولية التي ستغرق العالم في مشاكل أكثر خطورة على مستوى سيادة الدول واستمرار السلم الدولية والتوازنات البيئية والاحترام المتبادل بين الثقافات.
يؤكد الحزب على أن تصويت نواب أمريكيين على قرار يطالب باعتبار بعض مالكي الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط يشرفون على منظمات إرهابية استهداف أمريكي آخر لحرية الإعلام العربي ومحاولة لمعاقبة المدافعين عن الكرامة والحياة في الوطن العربي مؤكدا وقوفه الدائم مع حرية الإعلام.

عن المجلس الوطني
الأمين العام
أحمد إينوبلي

المصدر: نشرية «تونس نيوز»،
العدد 3506 بتاريخ 28 ديسمبر2009